الاثنين، 7 ديسمبر 2009

مراجعة بلاغية Gr 11

بسم الله الرحمن الرحيم
علم البلاغة
البلاغة مشتقة من كلمة بلغ، التي تعني الوصول إلى النهاية، فهي تعني في اللغة: إيصال المعنى كاملا إلى ذهن القارئ والسامع.
الألوان البيانية
*التشبيه
يأتي الأديب بأسلوب يريد منه تبيين معنى معين للسامع أو القاريء ويزيد إحساسه به عن طريق التشبيه.وأركان التشبيه أربعة: المشبه ، والمشبه به ، وأداة التشبيه ، و وجه الشبه.مثال ذلك أن تقول: ليلى كالبدر في الجمال....ليلى هي المشبه، أي الشيء الذي أردت تشبيهه بشيء آخر لتقريب معنى ما.البدر هو المشبه به.أداة التشبيه هي حرف الكاف.والجمال هو وجه الشبه، وهو الشيء المشترك بين المشبه والمشبه به.فأنت أردت تقريب جمال ليلى للسامع أو القاريء، فاستعنت بتشبيه ليلى بالبدر بواسطة أداة التشبيه (الكاف)، واخترت البدر لأن وصف الجمال فيه مشهور ومن الأكثر حذف وجه الشبه في الكلام وقد يُـذ كر لخفائه.
أدوات التشبيه:-أداته الكاف. وكأن. ومثل. وشبه. ومثل. ونحوها وهي إما ظاهرة نحو: هو كالبحر. أو مقدرة نحو: هو أسد.
أنواع التشبيه :1- إذا كان تشبيه مشهد كامل بمشهد كامل يسمى تشبيه التمثيل، سواء كان طرفاه مركبين كقول بشار:
كأن مثار النقع فوق رؤوسنا .....وأسيافنا ليل تهاوى كواكبه
فهو يشبه هيئة الرءوس المتساقطة بسبب سيوفهم في الحرب بهيئة الليل الذي تتساقط كواكبه.2-ويسمى التشبيه البليغ ما حذفت أداته (الكاف أو غيرها) ووجه الشبه فصار المشبه به خبرا عن المشبه نحو: وجهك البدرفي قول:
وجهك البدر لا بل الشمس لو لم.....تقض للشمس كسفة وأفول
ومنه قول أبي الطيب:
بدت قمرا ومالت خوط بان......وفاحت عنبرا ورنت غزالا
فشبهها بالقمر وخوط البان والعنبر والغزال ، ولم يذكر أداة التشبيه أو وجه الشبه
3 - و يسمى التشبيه المفصل إذا ذكرت فيه الأركان الأربعة مثل المثال الذي ذكرناه آنفا في أركان التشبيه ..ليلى كالبدر في الجمال . ...
4- التشبيه المجمل .. الذي حذفت منه الأداة أو وجه الشبه أي الذي ذكر فيه ثلاثة أركان فقط . مثل ( محمد كالأسد ) .
* الإستعارة: هي تشبيه حذف أحد طرفيه وهي نوعان :_ تصريحية ومكنية.
_ 1الاستعارة التصريحية: وهي ما صرح فيها بلفظ المشبه به دون المشبه، أو ما استعير فيها لفظ المشبه به للمشبه، ومثالها من القرآن الكريم قوله تعالى:(كِتابٌ أنزلناهُ إليكَ لِتُخرجَ الناسَ مِنَ الظُلماتِ إلى النُّورِ.)...ففي هذه الآية استعارتان في لفظي: الظلمات والنور، لأن المراد الحقيقي دون مجازهما اللغوي هو: الضلال والهدى، لأن المراد إخراج الناس من الضلال إلى الهدى، فاستعير للضلال لفظ الظلمات، وللهدى لفظ النور، لعلاقة المشابهة ما بين الضلال والظلمات.وهذا الاستعمال _كما ترى _ يسمى "استعارة" ولما كان المشبه به مصرحاً بذكره سمي هذا المجاز اللغوي، أو هذه الاستعارة "استعارة تصريحية" لأننا قد صرحنا بالمشبه به، وكأنه عين المشبه مبالغة واتساعاً في الكلام.-2الاستعارة المكنية: وهي ما حذف فيها المشبه به، أو المستعار منه، حتى عاد مختفياً إلا أنه مرموز له بذكر شيء من لوازمه دليلاً عليه بعد حذفه.ومثال ذلك من القرآن الكريم قوله تعالى:)ولَمّا سكتَ عَن موسى الغَضَبُ أخَذَ الألواحَ وفي نُسخَتِها هُدىً وَرَحمةٌ..(.ففي هذه الآية ما يدل على حذف المشبه به، وإثبات المشبه، إلا أنه رمز إلى المشبه به بشيء من لوازمه، فقد مثلت الآية (الغضب) بإنسان هائج يلح على صاحبه باتخاذ موقف المنتقم الجاد، ثم هدأ فجأة، وغير موقفه، وقد عبر عن ذلك بما يلازم الإنسان عند غضبه ثم يهدأ ويستكين، وهو السكوت، فكانت كلمة (سكت) استعارة مكنية بهذا الملحظ حينما عادت رمزاً للمشبه به.وأظهر من ذلك في الدلالة قوله تعالى:(والصُّبح إذا تَنَفَس)فالمستعار منه هو الإنسان، والمستعار له هو الصبح، ووجه الشبه هو حركة الإنسان وخروج النور، فكلتاهما حركة دائبة مستمرة، وقد ذكر المشبه وهو الصبح، وحذف المشبه به وهو الإنسان، فعادت الاستعارة مكنية.وهاتان الاستعارتان أعني التصريحية والمكنية نظرا فيهما إلى طرفي التشبيه في الاستعارة، وهما المشبه والمشبه به، فتارة يحذف المشبه فتسمى الاستعارة (تصريحية) وتارة يحذف المشبه به فتسمى الاستعارة (مكنية) .
و سنتعرض للكنايه و المجاز من خلال النصوص الأدبية إن شاء الله .
*****************
المحسنات البديعية
تعرف بالزينة اللفظية أو الزخرف اللفظي أو اللون البديعي ؛ فالمحسنات تهتم بتزيين الألفاظ أو المعاني بألوان بديعية. ومن المحسنات :
الطباق - المقابلة - الجناس - السجع - الازدواج -التورية - حسن التقسيم - التصريع - مراعاة النظير
أولاً: الطباق وهو كلمتان متضادتان في المعنى (ذكر الشيء وضده) والطباق نوعان : أ- طباق بالإيجاب مثل ، قال أبو تمام :
نزلت مقدمة المصيف حميدة ويد الشتاء حميدة لا تنكرر
المصيف والشتاء بينهما طباق بالإيجاب وقال شوقي :
اختلاف النهار والليل ينسى اذكرا لى الصبا وأيام أنسى
بين الليل والنهار طباق بالإيجاب
ب- طباق بالسلب :وهو ما اختلف فيه الضدان أيجاباً وسلباً يقول إيليا أبو ماضي :
هشت لك الدنيا فما لك واجماً وتبسمت فعلام لا تتبسم
الطباق بالسلب فى تبسمت ولا تتبسم
ثانياً : المقابلة وهو التضاد فى المعنى بين أكثر من لفظين (جملة ضد أخرى): (فليضحكوا قليلاً وليبكوا كثيراً )
ثالثاً : الجناس : هو تشابه كلمتين فى الحروف مع اختلافهما فى المعنى والجناس نوعان :تام – ناقص
التام مثل ( هذا الملك يملك قصورا ما بها قصور )
قصور الأولى تعني منازل عظيمة .. و قصور الثانية تعني تقصير
و الناقص مثل ( رأيت الشروق فأقحم البهجة في العروق )
الشروق و العروق .
رابعاً : السجع هو الموسيقي التى تحدثها أواخر الكلمات ،والسجع لا يأتي إلا فى النثر. فى المقامة الحلوانية :لما قفلت من الحج فيمن قفل ، ونزلت حلوان مع من نزل. فى اختيار الصديق : وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك .
خامساً: الازدواج هو التوازن فى الإيقاع الصوتي .. توازن الجمل فى الطول والرنين الموسيقي .أمثلة :يقول الله تعالى : " ونمارق مصفوفة وزرابي مبثوثة " .ويقول ابن العميد :فلم أجد إلا منكراولم ألق إلا مستنكرا
سادساً: التورية لفظ لا يقصد به المعنى القريب ،ولكن يقصد به المعنى البعيد ، أو كلمة لها معنيان ، قريب غير مقصود وبعيد مقصود يقول حافظ :
يقولون إن الشوق نار ولوعة فما بال شوقي اليوم أصبح باردا
فكلمة (شوقي) تحمل معنيين قريب غير مقصود ،وهو الشوق وبعيد مقصود ، وهو الشاعر شوقى. ويرد شوقي على حافظ قائلاً :
أودعت إنسانا وكلبا أمانة فضيعها الإنسان والكلب حافظ
كلمة (حافظ) تورية لم يقصد المعنى القريب ، وهو حفظ الأمانة لكنه قصد المعنى البعيد ، وهو حافظ إبراهيم الشاعر.ويقول شوقى:
وهفا بالفؤاد فى سلسبيل ظمأ للسواد من عين شمس
ويقول ابن سناء الملك فى الإشادة بجهاد صلاح الدين :
ولا برحت مصر أحق بيوسف من الشام لكن الحظوظ تقسم
سابعاً : حسن التقسيم هو تقسيم البيت إلى مقاطع متساوية . يقول ابن رشيق:
ما بين مضطر وبين معذب ومقتل ظلماً وآخر عان
ويقول مطران :متفرد بصبابتي متفرد بكآبتي متفرد بعنائى
ثامناً : التصريع وهو يأتى فى أول بيت فى القصيدة ، وهو إذا كان الشطر الأول يوافق الشطر الثاني يقول المتنبى :
واحر قلباه ممن قلبه شبم ومن بجسمي و حالى عنده سقم
ويقول شوقى : اختلاف النهار والليل ينسي اذكرا لي الصبا وأيام أنسي تاسعاً: مراعاة النظيرذكر الشىء وما يتصل به فى المعنى من غير تضاد يقول المتنبى:
الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم
مراعاة النظير بين القرطاس والقلم


و الله من وراء القصد ..

هناك تعليق واحد:

  1. كنا مشتري منازل لأول مرة ، وقد مررنا بشركتين ماليتين أخريين لكنهما لم يكنا صادقين في كلماتهما لتوفير التمويل الذي نحتاجه ولم يكن دقيقًا. لقد كان الاتحاد الأوروبي صبورًا جدًا معنا ، وحركنا في كل عملية وشرح كل شيء جيدًا. حصلنا على القرض بالرغم من خصوصية حالتنا .. دون أي ضغوط علينا وفي أقصر فترة زمنية. الاتحاد الأوروبي جوهرة وأفضل ؛ هم شركات إقراض صادقة وموثوقة. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة أو مساعدة أو قرض أو في أي مكان لاستثمار أموالك ، يمكنك إرسال بريد إلكتروني إلى الاتحاد الأوروبي على EuropeanUnion_loansyndication@outlook.com أو WhatsApp على +393510709856 للاستجابة السريعة.

    ردحذف