الاثنين، 7 ديسمبر 2009

Gr 11 ( نصوص ) ( رثــــــــــــــــــــاء ) لابن الرومي


رثــــــــــاء
لابن الرومى

الرثاء هو ذكر محاسن الميت ، وهو ثلاثة أنواع :
1- رثاء ذاتى : بأن يرثى الشاعر شخصاً يعرفه ( قريباً له ، صديق )
2- رثاء قبلى : بأن يرثى الشاعر قبيلة أو أمة هزمت فى معركة أو دمرت .
3- رثاء قومى : بأن يرثى الشاعر زعيماً قومياً .
وهنا يرثى ابن الرومى ولده الأوسط " محمد " حيث كان له ثلاثة أولاد ومات محمد إثر نزيف أصابه فقال :
بكاؤكما يشفى وإن كان لا يجدى
فجودا فقد أودى نظيركما عندى
يشفى : يريح × يشفى ، يجدى : ينفع × يضر ، جودا : الجود هو الكرم والمراد أكثرا البكاء
أودى : مات ، نظيركما : مثيلكما .
يخاطب ابن الرومى عينيه ملتمساً منهما كثرة البكاء الذى يريحه وإن كان يعلم أن البكاء لن يفيد فقد مات من له مكانتهما عنده .
" بكاؤكما " : استعارة مكنية
" يشفى " : استعارة مكنية
" يجدى – عندى " : تصريع
" جودا " : أمر للالتماس
" يجدى – جودا " : جناس ناقص
" قد " : للتوكيد
لاحظ عدم ذكر المتوفى للتشويق ( براعة الاستهلال )
توخى حمام الموت أوسط صبيتى
فلله كيف اختار واسطة العقد ؟
توخى : قصد واختار ، حمام : قضاء ، صبيتى : مفرد صبى × صبايا
واسطة العقد : المراد أغلاهم .
لقد اختار الموت ولدى الأوسط وإنى أتعجب من أنه اختار أغلى الأولاد .
" كيف … ؟ " : استفهام للتعجب .
" واسطة العقد " : استعارة تصريحية
طواه الردى عنى فأضحى مزاره
بعيداً على قرب قريباً على بعد
طواه : أخفاه × أظهر ، الردى : الموت ، مزاره : مكان زيارته
لقد أخفاه الموت عنى فأصبح مكان زيارته بعيداً لأنه فى الآخرة على الرغم من قربه فى القبر والقلب .
" طواه الردى " : استعارة مكنية
" بعيداً على قرب × قريباً على بعد " : مقابلة
لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها
وأخلفت الآمال ما كان من وعد
أنجزت : حققت ، المنايا : مفردها مَنية وهو الموت ،وعيدها : تهديدها أخلفت : صدقت وعدها
لقد حقق الموت تهديده فى ولدى بينما لم تتحقق الآمال التى كنت أعقدها عليه .
" ل + ق " : أداتان للتوكيد
" أنجزت فيه المنايا وعيدها " : استعارة مكنية
" أخلفت الآمال ما كان من وعد " : استعارة مكنية
" وعيد – وعد " : جناس ناقص
المنايا جاءت جمع لتهويل المأساة التى يعيشها الشاعر .
ألح عليه النزف حتى أحاله
إلى صفرة الجادى عن حمرة الورد
ألح : استمر ، النزف : النزيف أو المرض ، أحاله : حوله × ثبته ، الجادى : نبات الزعفران
وهنا يحكى ابن الرومى ما حدث لولده المتوفى فيقول إن النزيف استمر وقسا عليه فتحول لونه إلى الاصفرار بعد ما كان ذا حمرة الورد .
" ألح عليه النزف " : استعارة مكنية
" صفرة الجادى " : كناية عن المرض والاحتضار
" حمرة الورد " : كناية عن الصحة الجيدة
" صفرة الجادى ، حمرة الورد " : مقابلة
فيالك من نفس تساقط أنفساً
تساقط در من نظام بلا عقد
فيالك : الكاف للخطاب ، در : لؤلؤ مفردها درة
وهنا يشبه ابن الرومى حالة ابنه وهو يموت بالتدريج بالعقد الذى انقطع خيطه فخلا من اللؤلؤ بالتدريج .
" يا لك " نداء غرضه التعجب
البيت كله تشبيه تمثيلى
يوجد التفات وهو تغير الضمير من الغائب للمخاطب لتحريك الذهن .
أُلام لما أبدى عليك من الأسى
وإنى لأخفى منك أضعاف ما أبدى
أبدى : أظهر ، الأسى : الحزن
يلومنى الكثير من الناس على ما أظهره من حزن عليك على الرغم من أن بداخلى أضعاف ما يرونه .
" ألام " : بنى للمجهول لكثرة اللائمين .
" أبدى × أخفى " : طباق
" إنى لأخفى " : إن + اللام وسيلتان للتوكيد
محمد ما شئ توهم سلوة لقلبى
إلا زاد قلبى من الوجد
سلوة : نسيان وعزاء ، الوجد : الحزن
وهنا يخاطب ابنه مؤكداً أن اللائمين عندما يتوهموا أن هناك شئ ينسى قلبى حزنه عليك إلا وكان هذا الشئ يزيد الأحزان داخلى .
" محمد " : منادى حذفت أداته لقربه من النفس .
" ما … إلا " : نفى واستثناء أسلوب قصر للتوكيد .
أرى أخويك الباقيين كليهما
يكونان للأحزان أورى من الزند
أورى : أكثر اشتعالاً ، الزند : ما يساعد على الاشتعال والجمع : زناد ، أزناد
فأنا أرى أخويك الباقيين كليهما يكونان للأحزان بداخلى أكثر إشعالاً لها مما يساعد على الاشتعال .
" كليهما " : للتوكيد
" يكونان أورى من الزند " : تشبيه

إذا لعبا فى ملعب لك لذّعا
فؤادى بمثل النار من غير ما قصد
لذّعا : حرّق ، فؤادى : قلبى والجمع : أفئدة
فهما عندما يلعبان فى نفس المكان الذى كنت تلعب فيه يحرقان قلبى بمثل النار دون قصد .
" لذّعا " : التضعيف للتوكيد
" لذعا فؤادى " : استعارة مكنية
وأنت وإن أفردت فى دار وحشة
فإنى بدار الأنس فى وحشة الفرد
دار : الجمع ديار – دور ، وحشة : القبر ، بدار الأنس : الدنيا
فإن كنت وحدك فى قبرك فإنى فى الدنيا وحيد بدونك .
" دار وحشة " : كناية عن القبر
" دار الأنس " : كناية عن الدنيا
" دار وحشة ، دار الأنس " : طباق
" إنى " : للتوكيد
يكثر الشاعر من التوكيد فى الشعر
أثر البيئة على النص
1- الثراء المنتشر فى العصر العباسى .
2- انتشار نبات الجادى .
3- استخدام الزند فى الاشتعال .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق