الاثنين، 2 نوفمبر 2009

test

امتحان يسمح فيه بالكتاب المفتوح للصف الثاني الثانوي

أولا القراءة :
: من كتاب "القراءة ذى الموضوعات المتعددة" – أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين :
3- من موضوع " العـــــدل " : " يشتد القرآن في النهى عن الظلم ، كما يشتد في الأمر بالعدل ويبين عاقبة الظلم في الأمم بأساليب شتى . والظلم في لغة القرآن وضع الأمر في غير موضعه ، أو الخروج عن الحق " .
أ- ضع مرادف " عاقبة " ، وجمع " الأمر " في جملتين من تعبيرك .
ب- الشروط التي يجب توافرها في العدل كثيرة . اذكر شرطين منها .
ج- عاقبة الظلم هلاك ودمار . فعلى من يكون الجزاء ؟ وكيف يظلم الإنسان نفسه ؟
ثانيا النصوص :
- من نص ( اختيار الصديق ) لابن المقفع : " وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء ، فإنك واصلت السوء أعتيك جرائره ، وإن قطعته شانك اسم القطيعة ، وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك ، فإن المعايب تنمى والمعاذير لا تنمى " .
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يأتي :
- مفرد " أعتيك " : ( أساءتك – أعجزتك – أمرضتك – آلمتك )
- مضاد " شأنك " : ( لامك – أسعدك – زانك – سرك )
ب- اعتمد " ابن المقفع " في التأثير على التوكيد .. اذكر من الفقرة السابقة ما يدل على ذلك .
ج- " أعتيك جرائره " ، وضح ما في هذا التعبير من جمال ، وبين أثره .
د- يرى الكاتب أن علاقة الصديقين أقوى من علاقة الرجل بزوجته .. فهل توافقه فيما ذهب إليه ؟ ولماذا ؟
ثالثا النحو العربي :
1- عين اسم لا فيما يأتي واذكر نوعه ثم اعربه :
(‌أ) لا صانع معروف نادم.
(‌ب) لا طالبات مذمومات.
(‌ج) لا عاصيا مدرسه محبوب.
(‌د) لا ضدين يلتقيان.
(‌ه) لا عمل خير ضائع.
(‌و) لا متقاتلين متحابان.
(‌ز) صافحت صديقى العائد لا شك.
(‌ح) الإيمان لا ريب يضئ القلوب.

2- اذكر سبب إلغاء إلى(لا النافية للجنس) وأعرب ما تحته خط:
(‌أ) سافرت إلي قريتي بلا حقيبة.
(‌ب) لا في الحقيبة كتاب لا قلم.
(‌ج) لا البخل محمود ولا الإسراف.
(‌د) لا كتابى موجود ولا كراستي.
(‌ه) لا فاطمة غائبة ولا هند.
(‌و) لا هو غافل ولا هي غافلة.

3- عين اسم لا و اذكر المعرب منه والمبني مبيناً السبب: -
(‌أ) لا إيمان لمن لا يحيي دينا.
(‌ب) لا فاهماً قيمة العلم مقصر.
(‌ج) لا صناع مهرة كسالى.
(‌د) لا إنتاج بلا عمل.
(‌ه) لا فائدة من محاولاتك المتكررة.
لا طالب فضيلة نادم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق