الجمعة، 20 نوفمبر 2009

Gr 9 نحو التوابع ( النعت - التوكيد - العطف - البدل )

التـــوابـــــع
التوابع هى التى تتبع ما قبلها فى حالة الإعراب، فترفع لرفعه وتنصب
لنصبه وتجر لجره.(مفردها: تابع )
أنواع التوابع
النعت التوكيد العطف البدل
أولا النعت
تعريفه هو تابع يذكر لبيان صفة من صفات متبوعة ( المنعوت )
مثل : هذه قاعدة سهلة . - كلمة ( سهلة ) بينت صفة من صفات الاسم الذى
قبلها ( قاعدة )
- فكلمة ( قاعدة ) منعوت . - كلمة ( سهلة ) نعت .
أنواع النعت
مفرد- جملة - شبه جملة
1- نعت مفرد * ليس جملة ولا شبه جملة ( كلمة واحدة وان دلت على مثنى أو
جمع )
* يطابق المنعوت فى أربعة أشياء :
1- الإعراب : ( الرفع أو النصب أو الجر ) 2- العدد : ( الإفراد أو
التثنية أو الجمع )
3- النوع : ( التذكير أو التأنيث ) 4- التعريف أو التنكير
أمثلة
1- الصديق الوفى يحافظ على صديقه
الصديق :
مبتدأ مرفوع بالضمة
الوفى:
نعت مرفوع بالضمة
2- ميزنا الله بالعقل المفكر
العقل:
اسم مجرور بالكسرة
المفكر:
نعت مجرور بالكسرة
3- إن العاملين المجدين أتقنا العمل
العاملين:
اسم إن منصوب بالياء لأنه مثنى
المجدين:
نعت منصوب بالياء لأنه مثنى
4- كرم المعلم طالبات فائقات
طالبات:
مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم
فائقات:
نعت منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم
5- يفوز المؤمنون الصادقون
المؤمنون:
فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم
الصادقون:
نعت مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم

أوجه المطابقة بين النعت المفرد ومنعوته :
فى المثال (1) : النعت وافق المنعوت فى ( الرفع – الإفراد – التذكير –التعريف )
فى المثال (2) : النعت وافق المنعوت فى ( الجر – الإفراد – التذكير – التعريف )
فى المثال (3) : النعت وافق المنعوت فى ( النصب – التثنية – التذكير –التعريف )
فى المثال (4) : النعت وافق المنعوت فى ( النصب – الجمع – التأنيث – التنكير )
فى المثال (5) : النعت وافق المنعوت فى ( ........ – .......... –
........ – ......... ) أكمل
ملحوظةإذا كان المنعوت جمع تكسير لغير العاقل ينعت بالمفرد المؤنث أو
جمع المؤنث
مثــــــل : * فى مساجدنا مآذن عالية – عاليات . * استمتعت بالقصائد الجميلة – الجميلات .

انتبه : كيف تتعرف على النعت المفرد وتستخرجه بسهولة ؟
( نكرتين متتاليتين او معرفتين متتاليتين ) بشرط أن تصف الثانية الأولى
مثل : تشهد الحياة السياسية تطورا ملحوظا
نعت مفرد نعت مفرد
ملحوظة: النعت المفرد يتبع المنعوت فى حالة الإعراب وليس علامة الإعراب
مثال : إن المؤمنين الأتقياء فى الجنة
المنعوت ( المؤمنين ) اسم إن منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم .
النعت ( الأتقياء ) نعت منصوب بالفتحة .
2- نعت جملة ( اسمية أو فعلية ) - تقع الجملة الاسمية أو الفعلية نعتا
بشرطين :
أ- ان يكون المنعوت نكرة
ب-تشتمل الجملة على ضمير يعود على المنعوت ويطابقه فى العدد والنوع ،
ويسمى هذا الضمير(رابطا ).
- النعت الجملة لا تظهر عليها علامة الإعراب ولكن عند الإعراب نقول :
جملة ( اسمية أو فعلية ) فى محل ( رفع أو نصب أو جر ) نعت (حسب حالة
المنعوت) .

أمثلة :
تحدث خطيب (لسانه فصيح)
جملة اسميه فى محل رفع نعت
قرأت كتابا (عنوانه مثير)
جملة اسمية فى محل نصب نعت
اقتديت بصديق (يتصف بالأمانة)
جملة فعلية فى محل جر نعت
هذه قصة (تمتع القارئ)
جملة فعلية فى محل رفع نعت

انتبه : كيف تتعرف على النعت الجملة وتستخرجه بسهولة ؟
نكرة + اسم به ضمير يعود عليه نعت جملة اسمية مثل :
هذه حديقة أشجارها مثمرة
نكرة + فعـــل نعت جملة فعلية مثل :
هذه حديقة تسر الناظرين
3- نعت شبه جملة ( ظرف – جار ومجرور )
- قد تقع شبه الجملة نعتا بشرط أن يكون المنعوت نكرة
- النعت شبه الجملة لا يحتاج إلى رابط
- النعت شبه الجملة لا تظهر عليه علامة الإعراب ، ولكن نقول عند
الإعراب :
شبه جملة فى محل ( رفع أو نصب أو جر ) نعت
رأيت عصفورا (فوق) الشجرة
شبه جملة فى محل نصب نعت
تفوق طالب (من المدرسة)
شبه جملة فى محل رفع نعت

انتبه : كيف تتعرف على النعت شبه الجملة ؟
نكرة + ظرف نعت شبه جملة
نكرة + جار ومجرور نعت شبه جملة
تذكر
الجمل وشبه الجمل بعد المعارف أحوال وبعد النكرات صفات
رأيت الطالب أخلاقه حسنة . جملة اسمية فى محل نصب حال رأيت طالبا
أخلاقه حسنة . جملة اسمية فى محل نصب نعت

ثانيا : التوكيد
تعريفه هو تابع يذكر لتثبيت المعنى أو منعا للتوهم .
مثال : حضر المدير نفسه .
· كلمة ( نفسه ) تثبت وتؤكد أن الذى حضر هو المدير وليس احد غيره ، لذا
فهى ( توكيد )
التوكيد نوعان
لفظى - معنوى
1- التوكيد اللفظى : هو تكرار اللفظ نفسه سواء أكان حرفا أو اسما أوفعلا أو جملة .
لا لا أبوح بسر بلدى
لا:
حرف مبنى لا محل له من الإعراب
لا:
توكيد مبنى لا محل له من الإعراب
الاجتهاد الاجتهاد طريق النجاح
الاجتهاد:
مبتدأ مرفوع بالضمة
الاجتهاد:
توكيد لفظى مرفوع بالضمة
ظهر ظهر الحق
ظهر:
فعل ماضى مبنى على الفتح
ظهر:
توكيد مبنى على الفتح
العلم نور العلم نور
العلم نور:
العلم : مبتدأ مرفوع بالضمة
نور : خبر مرفوع بالضمة
العلم نور:
توكيد جملة اسمية
من الجدول يتضح أن
الكلمة الأولى تسمى ( مؤكدا ) وتعرب حسب موقعها فى الجملة
الكلمة الثانية تسمى ( توكيدا لفظيا ) وتأخذ حالة إعراب الكلمة الأولى
2- التوكيد المعنوى : يكون بألفاظ محددة وهى ( نفس – عين – كل – جميع –كلا – كلتا )
- هذه الألفاظ تقع توكيدا معنويا بشروط ثلاثة هى :
1- يسبقها مؤكد معرفة
2- تشتمل على ضمير يعود على المؤكد و يطابقه فى العدد والنوع
3- يمكن حذفها من الكلام ويستقيم المعنى
مثال : قرأت القرآن كله .
- كلمة ( كله ) توكيد معنوى ، فقد سبقها مؤكد معرفة ( القرآن ) ،
واشتملت على ضمير ( الهاء ) يعود على المؤكد ( القرآن ) ويطابقه ،
ويمكن حذفها من الكلام ويستقيم المعنى فنقول : قرأت القرآن
أمثلة :
ألقى الرئيس نفسه الخطبة
الرئيس: فاعل مرفوع بالضمة
نفسه: توكيد معنوى مرفوع بالضمة
إن المتسابق عينه فاز بالمركز الأول
المتسابق:اسم ان منصوب بالفتحة
عينه:توكيد معنوى منصوب بالفتحة
عاد الجيش كله سالما
الجيش:فاعل مرفوع بالضمة
كله:توكيد معنوى مرفوع بالضمة
سررت بالطلاب جميعهم
الطلاب:اسم مجرور بالكسرة
جميعهم:توكيد معنوى مجرور بالكسرة
الصديقان كلاهما مخلصان
الصديقان:مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى
كلاهما:توكيد معنوى مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى
إن الوالدين كليهما يشاركان فى التربية
الوالدين:اسم إن منصوب بالياء لأنه مثنى
كليهما:توكيد معنوى منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى
الشجرتان كلتاهما مثمرتان
الشجرتان:مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى
كلتاهما:توكيد معنوى مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى
تحاورت مع المذيعتين كلتيهما
المذيعتين:مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى
كلتيهما:توكيد معنوى مجرور بالياء لأنه ملحق بالمثنى
- لعلك لاحظت أن التوكيد المعنوى فى كل الأمثلة السابقة قد توفرت فيه
الشروط
- أما إذا فقد شرطا من الشروط فيعرب حسب موقعه فى الجملة
مثـــــل :
1- إن نفس المؤمن مطمئنة
كلمة (نفس) لم تسبق بمؤكد ولم تتصل بضمير، لذا فهى ليست توكيدا وإنما
تعرب : اسم إن منصوب بالفتحة.
2- المؤمن يبيع نفسه لله .
كلمة ( نفسه ) لم تسبق بمؤكد ولا يمكن حذفها من الكلام ، فلا يستقيم
القول : المؤمن يبيع لله ، وتعرب كلمة ( نفسه ) هنا مفعولا به منصوببالفتحة
3- كلتا الطالبتين ناجحتان
كلمة ( كلتا ) ليست توكيدا وإنما مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة .
ملاحظات هامة
1- يستخدم لفظ ( نفس – عين ) مع المفرد: مثل : أخذت الجائزة نفسها .
2- إذا أردت تثنية أو جمع ( نفس – عين ) : تلتزم وزن ( أَفْعُل ) +ضمير مناسب
مثل : - الطالبان أنفسهما ناجحان . – الفتاتان أنفسهما ناجحتان .
- الطلاب أنفسهم ناجحون . – الفتيات أنفسهن ناجحات .
3- يستخدم لفظ ( كل – جميع ) مع الجمع أو المفرد الذى له أجزاء .
مثل : - كرمت الطلاب كلهم . – الجيش كله عظيم .
4- ( كلا – كلتا ) يستخدمان للمثنى فقط
( كلاهما – كليهما ) للمثنى المذكر مثل : حضر الصديقان كلاهما .
( كلتاهما – كلتيهما ) للمثنى المؤنث مثل : سلمت على الصديقتين كلتيهما
.
5- التوكيد المعنوى يعرب دائما بالحركات الظاهرة (الضمة – الفتحة –
الكسرة) ما عدا (كلا – كلتا) يعربان إعراب المثنى (بالألف رفعا وبالياء
نصبا وجرا)
6- ( كلا – كلتا ) إذا لم يتصل بهما ضمير يعربان بحركات مقدرة ( ضمة –
فتحة – كسرة ) مقدرة .
مثل : كلا الفريقيـن مستعـدان (كـلا) : مبتـدأ مـرفــوع بضمــة مقــدرة
إن كلتا الطالبتين ناجحتان (كلتـا) : اســم إن منصـوب بفتحـة مقــدرة
سررت من كلا الصديقين (كـلا) : اسم مجرور وعلامة جرة الكسرة المقدرة

ثالثا : العطف

تعريفه هو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه احد حروف العطف .
* سبق أن عرفت من حروف العطف ( الواو – الفاء – ثم – أو )
الواو : تفيد اشتراك المعطوف عليه والمعطوف فى الحكم . مثل : ذاكرت
النحو والقراءة .
الفاء : تفيد الاشتراك فى الحكم مع الترتيب والسرعة . مثل : ذاكرت
النحو فالقراءة .
ثم : تفيد الاشتراك فى الحكم مع الترتيب والتراخى . مثل : ذاكرت النحو
ثم القراءة .
أو : تفيد التخيير بين شيئين . مثل : أذاكر النحو أو القراءة .
أجزاء العطف ثلاثةمعطوف عليه + حرف عطف + معطوف .
ما قبل حرف العطف يسمى ( معطوفا عليه ) وما بعد حرف العطف يسمى (معطوفا )
مثال : بالعلم والمال يبنى الناس ملكهم (العلم) : اسم معطوف عليه
(المال) : اسم معطوف
* المعطوف عليه يعرب حسب موقعه فى الجملة ، والاسم المعطوف يتبعه فى
حالة الإعراب
مثال: ذاكرت النحو والقراءة (النحو) : مفعول به منصوب بالفتحة ،
(القراءة) : اسم معطوف منصوب بالفتحة

* وفى هذا العام سندرس حروفا جديدة للعطف ، لا تشرك المعطوف مع المعطوف
عليه فى الحكم ، وإنما
تشركه معه فى الإعراب فقط ، وهذه الحروف هى ( لكن – بل – لا )

1- العطف بـ ( لكنْ ) ساكنة النون
الجملة قبلها تسبق بنفى أو نهى تنفى الحكم عما قبلها وتثبته لما بعدها
مثال : ما ربح المنافق لكن المؤمن
- فى هذا المثال تجد أن المعطوف عليه (المنافق)، والاسم المعطوف
(المؤمن) وحرف العطف(لكنْ)
وتلاحظ ان (لكنْ) قد أفادت نفى الربح عن المنافق وأثبتت هذا الربح لما
بعدها (المؤمن)
أمثلة :
لا تصاحب الأشرار لكن الأخيار
الأشرار:
مفعول به منصوب بالفتحة
الأخيار:
اسم معطوف منصوب بالفتحة
لا أحب الهزل لكن الجد
الهزل:
مفعول به منصوب بالفتحة
الجد:
اسم معطوف منصوب بالفتحة
ما اتصفت بالعجلة لكن التأنى
العجلة:
اسم مجرور بالكسرة
التأنى:
اسم معطوف مجرور بالكسرة
ما نجح الكسول لكن المجد
الكسول:
فاعل مرفوع بالضمة
المجد:
اسم معطوف مرفوع بالضمة
لاحـظ أن : المعطوف عليه والمعطوف مفردان ( ليسا جملة )
انتبـــــه : (لكنَّ) مشددة النون حرف ناسخ من أخوات ( إن ) وليست حرف
عطف
مثال : يسئ الظالم لكنَّ الله غفور (الله) : اسم لكن منصوب بالفتحة ،
(غفور): خبر لكن مرفوع بالضمة

2- العطف بـ ( بل )
* يعطف بها بعد النفى أو النهى فتكون مثل ( لكن ) * يعطف بها بعد
الإثبات فتفيد العدول (السكوت) عن
تنفى عما قبلها وتثبته لما بعدها الكلام الذى قبلها كأنه لم يكن وتثبت
الحكم الذى بعده
أمثلة :
لا تصاحب الأشرار بل الأخيار
الأشرار:
مفعول به منصوب بالفتحة
الأخيار:
اسم معطوف منصوب بالفتحة
ما ظهر زورق بل سفينة
زورق:
فاعل مرفوع بالضمة
سفينة:
اسم معطوف مرفوع بالضمة
لا أجيد كتابة القصة بل المقال
القصة:
مضاف إليه مجرور بالكسرة
المقال:
اسم معطوف مجرور بالكسرة
جاء المعلم بل المدير
المعلم:فاعل مرفوع بالضمة
المدير:اسم معطوف مرفوع بالضمة
قرأت رواية بل قصة
رواية:مفعول به منصوب بالفتحة
قصة:اسم معطوف منصوب بالفتحة
3- العطف بـ ( لا )
الجملة قبلها مثبتة تثبت الحكم لما قبلها وتنفيه عما بعدها
مثال : ينجح المجتهد لا الكسول
- نجد أن ( لا ) قد أثبتت النجاح لما قبلها (المجتهد) ونفت النجاح عما بعدها (الكسول)
أمثلة :
نريد السلام لا الاستسلام
السلام:مفعول به منصوب بالفتحة
الاستسلام:اسم معطوف منصوب بالفتحة
نؤمن بالعدل لا الظلم
العدل:اسم مجرور وعلامة جره الكسرة
الظلم:اسم معطوف مجرور بالكسرة
يتفوق المخلص لا المقصر
المخلص:فاعل مرفوع بالضمة
المقصر:اسم معطوف مرفوع بالضمة

تذكر من حروف العطف ( لكن – بل – لا )
- المعطوف عليه والمعطوف بعد هذه الحروف يكونان مفردين ( ليسا جملة )
- المعطوف عليه يعرب حسب موقعه فى الجملة والمعطوف يتبعه فى حالة
الإعراب
- ( لكنْ ) الجملة قبلها تسبق بنفى أو نهى
- ( بل ) الجملة قبلها قد تسبق بنفى أو نهى وقد تكون مثبتة - ( لا )
الجملة قبلها تكون مثبتة

انتبـه المعطوف عليه والمعطوف بالحروف ( لكن – بل – لا ) لابد أن يكونا
متغايرين (مختلفين) فلا يصح أن تقول : - لا ينجح المقصر لكن الكسول -
لا تشهد كذبا بل زورا - ذاكرت القواعد لا النحو

رابعا : البــــدل
تعريفه هو تابع مقصود بالحكم يذكر بعد المبدل منه لتوضيحه
مثال : الخليفة عمر ثانى الخلفاء الراشدين
- فكلمة (عمر) هى المقصودة وتسمى (البدل)
- وكلمة ( الخليفة ) ليست هى المقصودة وإنما جاءت لتمهد لذكر البدلوتسمى ( المبدل منه )
إعراب البدل يعرب المبدل منه حسب موقعه فى الجملة ويتبعه البدل فى حالة
الإعراب
مثال : كافأت الطالبة زينب
(الطالبة) : مفعول به منصوب بالفتحة ،
(زينب) : بدل منصوب بالفتحة
أنواع البدل


مطابق (كل من كل )- بعض من كل- اشتمــــال
1- بدل مطابق
- يتساوى البدل مع المبدل منه مساواة تامة - إذا حذف المبدل منه يحلالبدل محله ويستقيم المعنى
مثال : الصديق أبو بكر أول من اسلم من الرجال
(الصديق) : مبدل منه ،
(أبو بكر) : بدل مطابق


أمثلة :
الإمام علي فاتح خيبر
الإمام:مبتدأ مرفوع بالضمة
علي:بدل مرفوع بالضمة
قرأت القصيدة قصيدة الأطلال
القصيدة: مفعول به منصوب بالفتحة

قصيدة:بدل منصوب بالفتحة
استمعت إلى الرئيس مبارك
الرئيس: اسم مجرور بالكسرة
مبارك:بدل مجرور بالكسرة
تفوق صديقى أحمد
صديقى:فاعل مرفوع بالضمة
أحمد: بدل مرفوع بالضمة
انتبـــــــــه
الاسم المعرف بأل بعد اسم الإشارة يعرب : بدلا مطابقا
مثل : قرأت هذا النص .. بدل مطابق منصوب بالفتحة
* أسماء الإشارة(هذا – هذه – هذان – هاتان – هؤلاء – ذلك – أولئك – تلك)
- إذا جاء لقب ثم اسم يكون الاسم (بدلا مطابقا )
مثل : الفاروق عمر أرسى دعائم العدل (الفاروق) : مبدل منه (عمر) : بدلمطابق مرفوع بالضمة
- إذا تقدم الاسم على اللقب يعرب الاسم حسب موقعه فى الجملة واللقب يعرب نعتا
مثل : عمرالفاروق أرسى دعائم العدل
(عمر) : مبتدأ مرفوع بالضمة
(الفاروق): نعت مرفوع بالضمة
2- بدل بعض من كل
يكون البدل جزءا من المبدل منه ويشتمل على ضمير يعود على المبدل منه
مثال : ضربت المهمل يده
(يده) بدل بعض من كل ، فهو جزء من المبدل منه (المهمل) ، وأصل الكلام ضربت يد المهمل
أمثلة :
عالج الطبيب المريض رأسه
المريض:مفعول به منصوب بالفتحة
رأسه:بدل منصوب بالفتحة
اعجبنى البيت حديقته
البيت:
فاعل مرفوع بالضمة
حديقته:
بدل مرفوع بالضمة
نُظّف الفصل مقاعده

الفصل:نائب فاعل مرفوع بالضمة
مقاعده:بدل مرفوع بالضمة
- ولعلك لاحظت فى الأمثلة السابقة أن:
نوع البدل (بعض من كل) وقد اشتمل على ضمير يعود على المبدل منه
3- بدل اشتمال
يكون البدل شيئا معنويا متعلقا بالمبدل منه ، وليس جزءا
ماديا منه ويشتمل أيضاعلى ضمير يعود على المبدل منه
مثال : سررت بالطالب خلقه ... كلمة (خلقه) بدل اشتمال ، وهو شيء معنوى فىالطالب وليس جزءا منه
أمثلة :
استمتعت بالزهرة عبيرها
الزهرة:
اسم مجرور بالكسرة
عبيرها:
بدل مجرور بالكسرة
أعجبتنى القصيدة فكرتها

القصيدة:
فاعل مرفوع بالضمة
فكرتها:
بدل مرفوع بالضمة
انتفعت بالقران هديه
القران:
اسم مجرور بالكسرة
هديه:
بدل مجرور بالكسرة
سمعت الخطيب صوته
الخطيب:
مفعول به منصوب بالفتحة
صوته:
بدل منصوب بالفتحة

تذكر
- البدل: هو الاسم المقصود فى الجملة
- المبدل منه : هو الاسم غير المقصود ، وياتى ليمهد لذكر البدل
- البدل : يتبع المبدل منه فى حالة الإعراب
- بدل مطابق : يساوى المبدل منه مساواة تامة
- بدل بعض من كل : يكون جزءا من مكونات المبدل منه
- بدل اشتمال : يكون معنى يشتمل عليه المبدل منه وليس جزءا منه
- بدل بعض من كل – بدل اشتمال : يشترط فيهما أن يتصل كل منهما بضمير
يعود على المبدل منه

نحو Gr 11 المشتقات العاملة ( اسم الفاعل ، صيغ المبالغة ، اسم المفعول )

المشتقات العاملة
أولاً اسم الفاعل العامل
يصاغ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي على وزن فاعل مثال :
شهد : شاهد رفع : رافع صدق : صادق
أما مما زاد عن الثلاثي فيصاغ على خطوتين :
نأتي بمضارعه ثم نبدل حرف المضارعة بميم مضمومة ونكسر ما قبل الآخر مثال : أسلم ــ يسلم ــ مسلم
ازدهر ــ يزدهر ــ مزدهر
استثمر ــ يستثمر ــ مستثمر .
واعلم أنه يؤنث ويثنى ويجمع ، مثال :
1- أحترم الرافعون راية الحق.
2- أحب أن أرى الحدائق المزدهرة زهرها .
3- لا متقنات عملهن مكروهات .
4- الصادقة لسانها في كل الأوقات محبوبة من الجميع .
ونحن نعلم أن الفعل في اللغة العربية له وظيفة وهي أنه يرفع الفاعل وينصب المفعول ، وهذا العام سنرى أن اسم الفاعل سيعمل نفس عمل الفعل إن كان به ( ال ) بدون شروط ، أما إن كان بدون ( ال ) فلابد من أن يسبق بمبتدأ أو نفي أو موصوف أو استفهام .
أمثلة
1- المتقن عمله محبوب .
2- لا يحترم الناس الكاذبة ألسنتهم .
3- الأمم المحترمة العهود والمواثيق الدولية تحظى بالتقدير .
ـــــــــــــ
4- محمد صادق لسانه .
5- لا متقنا عمله مكروه من الناس .
6- شاهدت رجلاً راكباً سيارة فخمة .
7- أمسافر أخوك ؟
من خلال الأمثلة السابقة نستطيع أن نلاحظ أن ما تحته خط هو ما يسمى ب ( معمول اسم الفاعل العامل ) ويعرب كالآتي :
عمله : مفعول به منصوب ألسنتهم : فاعل مرفوع
العهود : مفعول به منصوب لسانه : فاعل مرفوع
عمله : مفعول به منصوب سيارة : مفعول به منصوب
أخوك : فاعل مرفوع ( بالواو ) لأنه من الأسماء الخمسة .
فاسم الفاعل الذي توفرت فيه الشروط عمل عمل الفعل بالضبط .
تنبيه هام:
ــــــ
قد يأتي اسم الفاعل متوفراً به شرط العمل ولكن لا تجد له معمول ظاهر فمثلاً:
( الطالب مجتهد )
الطالب : اسم فاعل وبه ال ولكن ما بعده خبر مرفوع وليس معمول لاسم الفاعل ، كما أن مجتهد : اسم فاعل وسبق بمبتدأ ولكن ليس له معمول ظاهر ، فهذا يتطلب التركيز الجيد على أسماء الفاعل الظاهر معمولها من غيرها .
بل إن اسم الفاعل العامل - والذى يظهر معموله - قد يبتعد هذا المعمول عنه كما في هذه الأمثلة :
1- القارئ في كل وقت يفرغ فيه الكتب المفيدة يستفيد .
2- المتابع من خلال الصحف الأحداث الجارية يستطيع التحدث بطلاقة .
3- أحترم من هو صاف في كل الأوقات قلبه .
ــــــــــــــ
تنبيه أهم مما سبق :
ــــــــــــ
اسم الفاعل لو جاء منه جمع التكسير لن يعمل عمل الفعل ، فمثلاً :
" العلماء " لن تعمل بينما تعمل " العالمون "
ـــــــــــــــ
( الطريقة المثلى للإجابة )
حدد اسم الفاعل أولاً ولكي تتأكد من صحته هات مفرده المذكر ، ثم هات منه الفعل المضارع ومن هنا ستعرف معموله بل وإعرابه .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــ
ـــــــ
ــ
ـ
تدريبات
( ا ) استخرج من الجمل الآتية أسماء الفاعل العاملة ، واذكر شرط عملها ، وأعرب معمولها :
1- هل أنت مؤد واجبك ؟
2- إن الله هو الغافر ذنوب العباد .
3- لا تكن ظالماً من حولك .
4- الحرفيون كاسبون رزقهم من عرقهم .
5- أنت الجاذب قلوبنا بأدبك .

(ب) حول الأفعال الآتية إلى أسماء فاعل عاملة وأعرب معمولها :
1- الطلاب يتقنون عملهم .
2- المؤمن يصدق وعده .
3- الكريم يعطي الفقير صدقة .
4- إن المجتهدين يؤدون واجبهم كاملاً .
5- أصبح العرب تتحد كلمتهم .
(ج) حدد اسم الفاعل الظاهر معموله من غيره فيما يأتي :
1- الطالب المؤدي واجبه محبوب من زملائه .
2- العامل المتقن عمله محترم من رؤسائه .
3- شاهدت رجلاً راكباً دراجة فاخرة .
4- أ مسافر والدك ؟
5- ماجد متقن عمله .






ثانيا صيغ المبالغة العاملة
تأتي صيغ المبالغة للدلالة على كثرة حدوث الفعل ، وهي خمسة أوزان :

فعول
فعيل
فعال
مفعال
فعل
خلوق
صبور
شغوف
دءوب
خبير
عليم
رحيم
حكيم
قهار
علام
كذاب
فتان
معطاء
مقدام
محجام
مغوار
يقظ
فطن
مرح
ذكي

وتعمل – كاسم الفاعل – عمل الفعل لو بها ( ال ) بدون شروط ، أما لو لم يكن بها ( ال ) فلابد أن تسبق بمبتدأ أو بنفي أو بموصوف أو باستفهام ، وإليك الأمثلة :
1- الرجل المعطاء الصدقات يحبه الجميع .
2- الشعوب القهارة الاستعمار ينصرها الله .
3- الحرفي كسوب رزقه .
4- ما فطن عقله إلا الذي يركز جيدا .
5- أعرف تلميذا كذابا لسانه .
6- أعلام الغيوب إلا الله ؟
من خلال الأمثلة نستنتج أن صيغ المبالغة شأنها شأن اسم الفاعل تماما ، وأيضا قد لا تجد لها معمول ظاهر ، وعليك أن تضع بدلا منها المضارع كي تعرف معمولها وتستطيع إعرابه ، وكما لاحظت أن المعمول لن يخرج إعرابه عن الفاعل أو المفعول .




تدريبات
( ا ) استخرج صيغ المبالغة وأعرب معمولها :
1- مناهج الوزارة بناءة عقول التلاميذ .
2- المؤمن غفور زلة أخيه المؤمن .
3- الفطن عقله يستطيع العمل على تقدم البلاد .
4- المؤمن رحيم قلبه .
5- هذا الرجل معطاء الصدقات .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(ب) الجمل الآتية بها مشتقان مختلفان حددهما واذكر أيهما له معمول وأعربه :
1- المؤمن صدوق وعده .
2- أ حريص الطالب على الاجتهاد ؟
3- ما مؤمن قلبه إلا الصدوق .
4- المتقن عمله كريم السمعة .
5- الدءوب سعيه على الرزق هو المخلص في عمله .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تدريب شامل
" علمتنا الحياة أنه لا بد من الاجتهاد في العمل ، حيث لا نجد إنسانا ناجحا عمله إلا وقد بذل من الجهد ما رفعه لمكانة كبيرة ، فعليكم – أيها الطلاب – الاجتهاد في مذاكرتكم حيث إن ذلك هو السبيل الوحيد للنجاح البناء مستقبلكم ، واحذروا الغرور حيث لن يمنحكم إلا الخيبة " .
( ا ) أعرب ما تحته خط .
(ب) استخرج من الفقرة :
1- صيغة مبالغة وأعرب معمولها .
2- اسم فاعل وأعرب معموله .
3- اسم لا النافية للجنس وأعربه .
4- مصدرين مختلفين وحدد نوعهما .
(ج) { أحترم الطلاب ما عدا الكسول } ضع إلا مكان ما عدا وأعرب ما بعدها .
( د ) اكشف في معجمك عن ( الغرور ) .

ثالثا اسم المفعول العامل
اسم المفعول هو اسم يدل على ذات وقع عليها فعل الفاعل ، ويصاغ من الفعل الثلاثي على وزن ( مفعول ) ، أما مما زاد عن الثلاثي فيصاغ بوضع ميم مضمومة بدلا من حرف مضارعه المبني للمجهول ، وإليك الأمثلة :
قهر : مقهور شهر : مشهور كسر : مكسور
كافح : مكافح قدم : مقدم استورد : مستورد
وكالدرسين السابقين ينبغي أن يكون به ( ال ) أو يسبق بمبتدأ أو نفي أو موصوف أو استفهام ، مع الاختلاف في أن اسم المفعول سيكون إعراب معموله : [ نائب فاعل مرفوع ] ، حيث إن الأصل أنه صيغ من فعل مبني للمجهول ، كما لا ننسى إن طلب منا المجيء بفعله أن نأتي به مبني للمجهول فلابد من تشكيله ، ولا ننسى أيضا أن اسم المفعول يثنى ويجمع ويؤنث ، وإليك الأمثلة :
1- لا أحترم البلاد المقهورة شعوبها .
2- لا أصادق الإنسان المدنس قلبه .
3- محمد مشهورة سمعته بالخير .
4- ما متقنة أعماله إلا محمد .
5- رأيت امرأة مكسورة قدمها .
6- أمسرور أبوك بنجاحك ؟
ومن خلال الأمثلة يتضح لنا أن المعمولات كلها لها نفس الإعراب : " نائب فاعل مرفوع " ، وهي بالترتيب :
" شعوبها – قلبه – سمعته – أعماله – قدمها " كلهم : نائب فاعل مرفوع بالضمة
أما " أبوك " فنائب فاعل مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة .
تدريب على اسم المفعول
( ا ) حدد اسم المفعول فيما يأتي واذكر شرط عمله وأعرب معموله :
1- ما مضيعة حقوق يطلبها أصحابها .
2- الأرض محاط سطحها بالماء .
3- أممنوح المجد جائزة ؟
4- المؤمن مغفور ذنبه .
5- " سيثأر للشعب المحطم تاجه رجال إذا جاش الردى فهم هم " .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(ب) ضع مكان كل فعل في الجمل الآتية اسم مفعول منه ، وأعرب ما بعده :
1- النهضة الحديثة تثبت دعائمها .
2- البلاد تعقد آمالها على الصناعة .
3- أيحقق السلام بالسعي إليه ؟
4- المخلص تحبب صحبته من أصدقاءه .
5- بعض الأمراض يلتمس الشفاء منها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تدريب شامل على ما سبق
" وانتهى شهر رمضان المبارك ، ونسأل الله الغافر الذنوب أن يغفر لنا ما تقدم من ذنوبنا ، وأن يتقبل منا الصيام ويجعلنا من التوابين المقبولة توبتهم ، وألا يمنح المؤمنين إلا الثواب الذي وعد الصائمين به ، فلا داعيا ربه إلا ويستجاب له كما قال تعالى : " ادعوني أستجب لكم " فليقل كل مؤمن : { اللهم اجعلني مستجاب الدعاء } " .
( ا ) أعرب ما تحته خط .
(ب) استخرج من الفقرة :
1- اسم مفعول من الفعل الثلاثي وأعرب معموله .
2- اسم مفعول مما زاد على الثلاثي وأعرب معموله .
3- اسم مفعول – غير ما سبق – واذكر فعله .
4- اسم فاعل وأعرب معموله .
5- اسم لا النافية للجنس وأعرب اسمها .
6- مستثنى بإلا وأعربه .
7- صيغة مبالغة وزنها .
(ج) كلمة [ مكافحة ] سترد مرة مصدرا رباعيا ، ومرة اسم مفعول ، ومرة اسم فاعل في الجمل الآتية ، حدد نوعها بالترتيب :
1- الأمة مكافحة المخدرات .
2- المخدرات مكافحة من الأمة .
3- على الأمة مكافحة المخدرات .

الأحد، 15 نوفمبر 2009

Gr 11 نصوص ( نص الربيع )


الربيع الفتان
لأبى تمام

يلقب " أبى تمام " بشاعر الصنعة وذلك لأنه يكثر من المحسنات البديعية ويستقصى الصور والمعانى وهنا فى شعر الوصف نجد الصور البلاغية كثيرة حيث أن الشاعر يشعر بحيوية وهو ينظر للمناظر الطبيعية التى أمامه فيريد أن يشعر القارئ بها .
النــــص
نزلت مقدمة المصيف حميدة
ويــــد الشتاء جديدة لا تنكر
المصيف : الصيف - الربيع ، حميدة : جميلة
جاء الربيع جميلاً ولا نستطيع إنكار فضل الشتاء .
" يد الشتاء " : مجاز مرسل علاقته السببية . ، " يد الشتاء " : استعارة مكنية .
لولا الذى غرس الشتاء بكفه
لاقى المصيف هشائماً لا تثمر
هشائماً : م هشيمة وهى النباتات الذابلة .
فلولا مطر الشتاء لوجد الصيف النباتات ذابلة لا تثمر .
" هشائماً " : جمع للكثرة . ، " لا تثمر " : للتوكيد على فضل الشتاء .
" غرس الشتاء بكفه " : استعارة مكنية .
ما كانت الأيام تسلب بهجة
لو أن حُسن الروض كان يعمر
تسلب : تؤخذ منها – تسرق منها ، قبح × جمال ، الحدائق : م روضة ، يعمر : يستمر
لو كان جمال الحدائق يستمر طوال العام ( ليس فى فصل الربيع فقط ) لظلت البهجة موجودة .
" تسلب بهجة " : استعارة مكنية .
البيت كله كناية عن أن فصل الربيع هو فصل البهجة .
تقديم ما يستحق التأخير : أسلوب قصر للتوكيد
تقديم جواب الطلب على الأداة وفعل الشرط : أسلوب قصر للتوكيد
أو لا ترى الأشياء إذ هى غيرت
سمجت وحُسن الأرض حين تغير
سمجت : قبحت
ويقرر أبو تمام أن الأشياء عندما تتغير تقبح بينما يظهر جمال الأرض عندما تتغير .
" أولاً …. ؟ " : أسلوب إنشائى استفهام للتقرير .
" سمجت × حسن " : طباق
?موطن نقد :
جعل أبو تمام كل شئ يتغير للأقبح وهذا خطأ لأن هناك أشياء كثيرة تتغير للأفضل .

يا صاحبىّ تقصيا نظريكما
تريا وجوه الأرض كيف تصور
تقصيا نظريكما : دققا النظر – تأملا ، تصور : تشان × تزين
ويلتمس الشاعر من صاحبيه أن يتأملا الأرض فى فصل الربيع ليرياها وهى تزين بالورد والزهر .
" يا صاحبى " : أسلوب إنشائى نداء غرضه للتنبيه .
" تقصيا نظريكما " : أسلوب إنشائى أمر غرضه الالتماس .
" وجوه الأرض " : استعارة مكنية .
تريا نهاراً مشمساً قد شابه
زهر الرُبا فكأنما هو مقمر
شابه : خالطه ومضارعه يشوب ، الربا : الأماكن العالية م : ربوة
وتريا النهار الذى تسطع فيه أشعة الشمس وتنعكس من زهر المرتفعات كأنها بيضاء فيبدو النهار وكأنه مقمر .
" مشمس × مقمر " : طباق
" كأنما هو مقمر " : تشبيه
" تريا " : تكراره للتوكيد على تعدد مظاهر الجمال فى الأرض عندما يدققا النظر فيها .
دنيا معاش للورى حتى إذا
جُلى الربيع فإنما هى منظر
دنيا : جمع دُنا × أخرة ، معاش : بها معيشة صعبة ومتعبة ، للورى : للخلق وللناس
جُلى : ظهر × خفى ، منظر : جميلة ومريحة
والدنيا متعبة للناس إلى أن يظهر الربيع تتحول إلى دنيا جميلة ومريحة .
" إنما " : أسلوب قصر للتوكيد .
" هى منظر " : تشبيه بليغ ، البيت كله كناية عن جمال الربيع .
?موطن نقد :
من يقرأ هذا البيت يشعر بأن فصل الربيع بلا تعب وهذا خطأ .
أضحت تصوغ بطونها لظهورها
نوراً تكاد له القلوب تنور
تصوغ : تصنع ، نوراً : زهراً متفتحاً ، تنور : تضئ
وبطون الأرض تصنع لسطحها زهراً متفتحاً جميلاً تكاد قلوب الناس من شدة إعجابها به تضئ
" بطونها × ظهورها " : طباق
" تصوغ بطونها " : استعارة مكنية
" نوراً – تنور " : جناس ناقص
" تصوغ – تصنع " : تصوغ أفضل لأنها تدل على أن المصوغ ذو قيمة عالية
من كل زاهرة ترقرق بالندى
وكأنها عين إليك تحدر
زاهرة : زهرة ج : زواهر ، ترقرق : تلمع ، الندى : قطرات الماء والجمع : أنداء وأندية
تحدر : تبكى × ترفع ، يلمع منها الدمع
وهنا يشبه الزهرة التى يلمع عليها الندى كالعين التى تلمع فيها الدموع .
البيت كله تشبيه تمثيلى .
?موطن نقد :
اعتمد الشاعر على التشابه الشكلى فقط وهذا خطأ لأن العين الباكية صورة حزينة لا تتناسب مع جو البهجة الذى يشيع فى النص .
حتى غدت وهداتها ونجادها
فئتين فى خلع الربيع تبختر
غدت : أصبحت ، وهداتها : منخفضاتها م : وهدة ، نجادها : مرتفعاتها م : نجد
خلع : ملابس وكساء م : خلعة ، تبختر : تتمايل وتتراقص × تمشيان فى ثبات
وأصبحت الأرض بمنخفضاتها ومرتفعاتها كفتاتين ترتديان ملابس آتى بها الربيع وتتمايلان وتتراقصان بها .
" وهداتها × نجادها " : طباق ، " فئتين فى خلع الربيع تبختر " : استعارة مكنية .

Gr 9 قراءة .. ( امجادنا بين الماضي و الحاضر )

المدرسة المصرية الدولية الأمريكية
الصف الثالث الإعدادي
القـــــــــــــــــــــــراءة
أمجادنا بين الماضي و الحاضر
هذا الدرس يتحدث على أن الوطن العربي وطن ذو أمجاد عظيمة حيث كان المنارة التي تهدي الأوطان الأخرى في عصور شتى . من حقنا الافتخار و الاعتزاز بتلك الأمجاد والماضي العظيم الذي يحمله المصريون دليل على ذلك فمصر تفخر بماضيين الناضي الفرعوني و الماضي الإسلامي ولكن هناك أسئلة تراود خيال أي إنسان مثل :
هل لنا حق أن نفتخر بالماضي ؟ ولكن أين الحاضر ؟ ولماذا نفتخر بالماضي ؟وهل فخرنا بالماضي دليل على عجزنا على الافتخار بالحاضر ؟
المعاني :
الأمجاد : الأشياء العظيمة الموروثة ( م ) المجد
الفخر : الاعتزاز و التباهي يمنحهم : يعطيهم × يحرمهم
وجاهة : مكانة ومنزلة الزهو : الفخر و التعاظم × التواضع
الشريف : العظيم التعالي : التكبر× التواضع
المنزه : البعيد عن الشبهات سرد : قص وحكي
السلف : السابقون ( ج ) أسلاف × الخلف قدرها : مكانتها
شيدوا : بنوا × هدموا يزول : ينتهي . يفنى × يبقى
يقوى : يقدر . يستطيع × يعجز شامخاً : عريقاً ( ج ) شوامخ
المثمر : المفيد × الضار العاجز : الضعيف × القادر ( ج )العجزة
يستر : يخفي × يبين واكب : ساير و لاءم
الأسئلة
1 – لماذا كان الفخر من الأمور المحببة لدى كثير من الناس ؟
لأنهم يطنون أنه يمنحهم وجاهة في المجتمع ويقوي مكانتهم .
2- متى لا يكون الفخر عيباً ؟
عندما نفخر بالشيء الشريف وعنما يكون الفخر منزهاً عن التعالي . وذلك رغبة منا في تصحيح فكرة غير صحيحة أو إيضاحاً لشىء لم يكن معلوماً من قبل .
3 – ما الفخر العاجز ؟
هو الفخر بالمال أو بالآباء و أو بعملهم مما قد يكون سبباً من أسباب الزهو .
4 – المصريون يفخرون بماضيين ما هما ؟
الماضي الول هو الماضي الفرعوني – الماضي الثاني هو الماضي العربي الإسلامي
5 – لماذا نفخر بالماضي العربي الإسلامي ؟
نفخر بالماضي العربي الإسلامي لأنه كان يمثل حياة حضارة إسلامية وحضارة علمية وحضارة أدبية و امتدت فيه الفتوحات الإسلامية للصين شرقاً و الأندلس غرباً و بلاد فارس شمالاً وأفريقيا جنوباً
6 – هل نستطيع الاكتفاء بالفخر بالماضي عن الفخر بالحاضر – ولماذا ؟
لا وذلك لأن القدماء عندما عاشوا قديماً حاولوا أن يجعلوا حياتهم لها قدرها و نفعها عن الذين سبقوهم وها نحن الآن نفتخر بما تركوه كأفتخارنا بالماضي الفرعوني و الهرامات التي تركوها .
7 – لماذا نفتخر بحضارة أجدادنا الفراعنة ؟أو ما سبب تقدم الفراعنة ؟
لأنهم جعلوا لحياتهم فائدة حيث تركوا لنا كثير من الفنون المعمارية كالأهرامات و المعابد و حيث براعتهم في الطب و الصيدلة وركوب البحر .
8 – ما سبب شموخ الحضارة العربية الإسلامية ؟
لأن العرب عندما صنعوا ما صنعوه كانوا على إخلاص عظيم لله و للعلم والعمل المثمر .
9 – كيف نستطيع أن تكون لنا حضارة عظيمة نفخر بها ؟
بأن مخلص العمل و العبادة لله و أن نسير على طريق من سبقونا و أن نواكب العصر الذي نعيشه و أن نوجه العقل هنا وهناك .
تدريبات
الفخر من الأمور المحببة التي لدى الناس ، ظناً منهم انه يمنحهم وجاهة في المجتمع ، ويقوي مكانتهم و لاعيب في الفخر المنزه عن الزهو و التعالي بل إنه ضرورة ، لأننا نكشف به عن تاريخ هذه الأمة ، ونعلم الناس ما لم يكونوا يعلمون .
أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس : -
1 – معنى كلمة " الوجاهة " ( المكانة – المهانة – الأناقة )
2 – مضاد كلمة " التعالي " ( الذل – التواضع – الكبر )
ب – متى يكون الفخر ضرورة ؟
.........................................................................................................................................................................................
جـ - لمصر ماضيان عريقان – ما هما ؟
..................................................................................................................................................................................................
د – كيف يكون لنا حضارة نفتخر بها ؟
.................................................................................................................................................................................................................................................................................................

الاثنين، 2 نوفمبر 2009

test

امتحان يسمح فيه بالكتاب المفتوح للصف الثاني الثانوي

أولا القراءة :
: من كتاب "القراءة ذى الموضوعات المتعددة" – أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين :
3- من موضوع " العـــــدل " : " يشتد القرآن في النهى عن الظلم ، كما يشتد في الأمر بالعدل ويبين عاقبة الظلم في الأمم بأساليب شتى . والظلم في لغة القرآن وضع الأمر في غير موضعه ، أو الخروج عن الحق " .
أ- ضع مرادف " عاقبة " ، وجمع " الأمر " في جملتين من تعبيرك .
ب- الشروط التي يجب توافرها في العدل كثيرة . اذكر شرطين منها .
ج- عاقبة الظلم هلاك ودمار . فعلى من يكون الجزاء ؟ وكيف يظلم الإنسان نفسه ؟
ثانيا النصوص :
- من نص ( اختيار الصديق ) لابن المقفع : " وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء ، فإنك واصلت السوء أعتيك جرائره ، وإن قطعته شانك اسم القطيعة ، وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك ، فإن المعايب تنمى والمعاذير لا تنمى " .
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يأتي :
- مفرد " أعتيك " : ( أساءتك – أعجزتك – أمرضتك – آلمتك )
- مضاد " شأنك " : ( لامك – أسعدك – زانك – سرك )
ب- اعتمد " ابن المقفع " في التأثير على التوكيد .. اذكر من الفقرة السابقة ما يدل على ذلك .
ج- " أعتيك جرائره " ، وضح ما في هذا التعبير من جمال ، وبين أثره .
د- يرى الكاتب أن علاقة الصديقين أقوى من علاقة الرجل بزوجته .. فهل توافقه فيما ذهب إليه ؟ ولماذا ؟
ثالثا النحو العربي :
1- عين اسم لا فيما يأتي واذكر نوعه ثم اعربه :
(‌أ) لا صانع معروف نادم.
(‌ب) لا طالبات مذمومات.
(‌ج) لا عاصيا مدرسه محبوب.
(‌د) لا ضدين يلتقيان.
(‌ه) لا عمل خير ضائع.
(‌و) لا متقاتلين متحابان.
(‌ز) صافحت صديقى العائد لا شك.
(‌ح) الإيمان لا ريب يضئ القلوب.

2- اذكر سبب إلغاء إلى(لا النافية للجنس) وأعرب ما تحته خط:
(‌أ) سافرت إلي قريتي بلا حقيبة.
(‌ب) لا في الحقيبة كتاب لا قلم.
(‌ج) لا البخل محمود ولا الإسراف.
(‌د) لا كتابى موجود ولا كراستي.
(‌ه) لا فاطمة غائبة ولا هند.
(‌و) لا هو غافل ولا هي غافلة.

3- عين اسم لا و اذكر المعرب منه والمبني مبيناً السبب: -
(‌أ) لا إيمان لمن لا يحيي دينا.
(‌ب) لا فاهماً قيمة العلم مقصر.
(‌ج) لا صناع مهرة كسالى.
(‌د) لا إنتاج بلا عمل.
(‌ه) لا فائدة من محاولاتك المتكررة.
لا طالب فضيلة نادم.

امتحان يسمح فيه بالكتاب المفتوح

امتحان للصف الثاني الثانوي امتحان يسمح فيه بالكتاب المفتوح للصف الثاني الثانوي

أولا القراءة :
: من كتاب "القراءة ذى الموضوعات المتعددة" – أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين :
3- من موضوع " العـــــدل " : " يشتد القرآن في النهى عن الظلم ، كما يشتد في الأمر بالعدل ويبين عاقبة الظلم في الأمم بأساليب شتى . والظلم في لغة القرآن وضع الأمر في غير موضعه ، أو الخروج عن الحق " .
أ- ضع مرادف " عاقبة " ، وجمع " الأمر " في جملتين من تعبيرك .
ب- الشروط التي يجب توافرها في العدل كثيرة . اذكر شرطين منها .
ج- عاقبة الظلم هلاك ودمار . فعلى من يكون الجزاء ؟ وكيف يظلم الإنسان نفسه ؟
ثانيا النصوص :
- من نص ( اختيار الصديق ) لابن المقفع : " وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء ، فإنك واصلت السوء أعتيك جرائره ، وإن قطعته شانك اسم القطيعة ، وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك ، فإن المعايب تنمى والمعاذير لا تنمى " .
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يأتي :
- مفرد " أعتيك " : ( أساءتك – أعجزتك – أمرضتك – آلمتك )
- مضاد " شأنك " : ( لامك – أسعدك – زانك – سرك )
ب- اعتمد " ابن المقفع " في التأثير على التوكيد .. اذكر من الفقرة السابقة ما يدل على ذلك .
ج- " أعتيك جرائره " ، وضح ما في هذا التعبير من جمال ، وبين أثره .
د- يرى الكاتب أن علاقة الصديقين أقوى من علاقة الرجل بزوجته .. فهل توافقه فيما ذهب إليه ؟ ولماذا ؟
ثالثا النحو العربي :
1- عين اسم لا فيما يأتي واذكر نوعه ثم اعربه :
(‌أ) لا صانع معروف نادم.
(‌ب) لا طالبات مذمومات.
(‌ج) لا عاصيا مدرسه محبوب.
(‌د) لا ضدين يلتقيان.
(‌ه) لا عمل خير ضائع.
(‌و) لا متقاتلين متحابان.
(‌ز) صافحت صديقى العائد لا شك.
(‌ح) الإيمان لا ريب يضئ القلوب.

2- اذكر سبب إلغاء إلى(لا النافية للجنس) وأعرب ما تحته خط:
(‌أ) سافرت إلي قريتي بلا حقيبة.
(‌ب) لا في الحقيبة كتاب لا قلم.
(‌ج) لا البخل محمود ولا الإسراف.
(‌د) لا كتابى موجود ولا كراستي.
(‌ه) لا فاطمة غائبة ولا هند.
(‌و) لا هو غافل ولا هي غافلة.

3- عين اسم لا و اذكر المعرب منه والمبني مبيناً السبب: -
(‌أ) لا إيمان لمن لا يحيي دينا.
(‌ب) لا فاهماً قيمة العلم مقصر.
(‌ج) لا صناع مهرة كسالى.
(‌د) لا إنتاج بلا عمل.
(‌ه) لا فائدة من محاولاتك المتكررة.
لا طالب فضيلة نادم.

الاستثناء


أسلوب الاستثناء
لابد من تواجد أداة استثناء ليتواجد أسلوب الاستثناء ، وأدوات الاستثناء هي :
إلا - غير / سوى - خلا /عدا /حاشا

أولا المستثنى بإلا :
ــــــــــ
أول شيء لابد من تحديد نوع الأسلوب ، فمثلا :
حضر المدعوون الحفل إلا مدعوا ـــــــــــــــ تام مثبت
ما حضر المدعوون الحفل إلا مدعوا ـــــــــــــ تام منفي
ما حضر الحفل إلا مدعو ــــــــــــــ ناقص
ما يأتي بعد إلا يسمى " مستثنى " ، ولابد من أن يكون جزءاً من كل – وهو المستثنى منه الموجود قبل إلا - ، فإن كان المستثنى منه موجوداً ولا توجد أداة نفي فهذا الأسلوب يسمى " تام مثبت " ، فإن وجد ووجدت معه أداة نفي فهذا الأسلوب يسمى " تام منفي " ، أما إذا لم نجد مستثنى منه فهذا الأسلوب يسمى "ناقص " .
وإليك القاعدة
الأسلوب تام مثبت ـ نعرب ما بعد إلا مستثنى منصوب
الأسلوب تام منفي ـ نعرب ما بعد إلا مستثنى منصوب / بدل من المستثنى منه
الأسلوب ناقص ـ نعرب ما بعد إلا حسب موقعه في الكلام

ثانيا ( غير / سوى ) :
ــــــــــــ
أعلم أن ( غير / سوى ) كلاهما اسم ، أي يعرب حسب موقعه ، وأيضاً لابد أن تعرف أن ما بعدها يعرب دائماً { مضاف إليه مجرور } ، والأهم من ذلك أنهما يأخذان إعراب ما بعد إلا .
أي أن الطريقة المثلى للإجابة :
حدد نوع الأسلوب – أعرب ما بعد إلا – هذا الإعراب تأخذه ( غير / سوى )

أمثلة
1- ( حضر المدعوون الحفل إلا مدعوا )
مدعوا : مستثنى منصوب وعلامته الفتحة
( حضر المدعوون الحفل غير مدعو )
غير : منصوب على الاستثناء / مدعو : مضاف إليه مجرور بالكسرة .


2- ( ما حضر المدعوون الحفل إلا مدعوا )
مدعوا : مستثنى منصوب - ويجوز بدل مرفوع.
( ما حضر المدعوون الحفل غير مدعو )
غير : منصوب على الاستثناء - ويجوز بدل مرفوع / مدعو : مضاف إليه
3- ( ما حضر الحفل إلا مدعو )
مدعو : فاعل مرفوع بالضمة .
( ما حضر الحفل غير مدعو )
غير : فاعل مرفوع بالضمة / مدعو : مضاف إليه مجرور .
4- ( لا يعرف قيمة الصحة إلا المريض )
المريض : فاعل مرفوع بالضمة .
( لا يعرف قيمة الصحة غير المريض )
غير : فاعل مرفوع بالضمة / المريض : مضاف إليه مجرور .
5- ( ما قطفت إلا زهرتين )
زهرتين : مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى .
( ما قطفت غير زهرتين )
غير : مفعول به منصوب بالفتحة / زهرتين : مضاف إليه مجرور بالياء.
6- ( ما محمد إلا رسول )
رسول : خبر مرفوع بالضمة .
( ما محمد سوى رسول )
سوى : خبر مرفوع بالضمة / رسول : مضاف إليه مجرور .
7- ( ما فينا إلا المجتهدون )
المجتهدون : مبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر .
( ما فينا سوى المجتهدين )
سوى : مبتدأ مرفوع بالضمة / المجتهدين : مضاف إليه مجرور بالياء.
8- ( لست إلا معلماً )
معلماً : خبر ليس منصوب .
( لست غير معلم )
غير : خبر ليس منصوب / معلم : مضاف إليه مجرور .
9- ( ليس في مصر إلا المخلصون )
المخلصون : اسم ليس مرفوع بالواو .
( ليس في مصر غير المخلصين )
غير : اسم ليس مرفوع بالضمة / المخلصين : مضاف إليه مجرور .
10- ( ما ازداد الجو إلا اعتدالاً )
اعتدالاً : تمييز منصوب بالفتحة .
( ما ازداد الجو غير اعتدال )
غير : تمييز منصوب بالفتحة / اعتدال : مضاف إليه مجرور .
ثالثاً { خلا / عدا / حاشا } :
ــــــــــــــ
علمنا أن ( إلا ) كانت حرفاً ، وأن ( غير / سوى ) كلاهما اسم ، والآن سنعلم أن ( خلا / عدا / حاشا ) قد تكون حروف جر أو أفعال ماضية وفاعلهم مستتر دائماً وعلى ذلك فما بعدهم له إعرابان :
( اسم مجرور / مفعول به منصوب )

ملحوظة : هنا لن ننظر لنوع الأسلوب .

مثال
( حضر المدعوون الحفل عدا مدعو)
مدعو : اسم مجرور / مفعول به منصوب .

و"لكن" قد تدخل عليهم ( ما ) وتكون حينئذ ٍ أفعال وفاعلها مستتر ويعرب ما بعدها : مفعول به منصوب فقط .
أمثلة
( حضر المدعوون الحفل ماعدا مدعواً )
مدعواً : مفعول به منصوب بالفتحة .
( ألا كل شيء ماخلا الله باطل وكل نعيم لا محالة زائل )
الله : مفعول به منصوب بالفتحة .
( لن نذهب إلى أي مكان ماحاشا الأماكن الآمنة )
الأماكن : مفعول به منصوب بالفتحة .
ـــــــــــــــــــــــ

( الطريقة المثلى للإجابة )
حدد نوع الأسلوب – طبق القاعدة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــ
ــــــ
ـ




تدريبات
( ا ) أعرب ما بعد إلا فيما يأتي :
1- لم أزر المدن الساحلية إلا الإسكندرية .
2- لم أزر من المدن الساحلية إلا الإسكندرية .
3- لا يعرف قدر القراءة إلا المثقفون .
4- قرأت القصة إلا فصلين .
5- لن يأخذ حقه إلا المثابر .

(ب) ضع غير مكان إلا وأعربها وما بعدها فيما يأتي :
1- زرت المتاحف إلا المتحف المصري .
2- لم يطرق هذا المجال إلا العقلاء .
3- لسنا إلا طلاباً أوفياء .
4- لم أقرأ القصة إلا فصلين .
5- لا ينكر فضل بلاده إلا الجاحدون .

(ج) أعرب ماتحته خط فيما يأتي :
1- ما اشتد النجم إلا تألقاً .
2- خلا الفصل من التلاميذ .
3- خلت الفصول من التلاميذ خلا الفصل المجاور لنا .
4- ليس مع العسر إلا اليسر .
5- لا نشاهد المعلمين إلا متفانين في عملهم .

( د ) ضع إلا بدلاً من سوى أو ما خلا فيما يأتي ثم أعرب ما بعدها :
1- ما محمد سوى رسول .
2- يمتنع الشعب عن التصويت في الانتخابات ما خلا الإيجابيين .
3- لا يفكر في مستقبله سوى العقلاء .
4- لا متقناً عمله سوى المخلصين .
5- أحب الفاكهة ما خلا المشمش .